كل ما يخص المراة في الحياة الجديدة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كيفية اختيار أفضل لحبوب منع الحمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امال

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: كيفية اختيار أفضل لحبوب منع الحمل   الأربعاء أغسطس 29, 2012 6:09 pm

كيفية اختيار أفضل لحبوب منع الحمل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اختيار أفضل حبوب لمنع الحمل ليس بالأمر السهل. معرفة إيجابيات وسلبيات الأنواع المختلفة من حبوب منع الحمل يساعدك على تحقيق ذلك.
إذا كنت تفكرين في أخذ حبوب منع الحمل، قد يكون لديك عدة خيارات. للمساعدة على اختيار أفضل حبوب منع الحمل وتحديد النسل بالنسبة لك، لابد من النظر في المسائل التالية.

* ما هي الأنواع المختلفة من حبوب منع الحمل؟ -
هناك نوعان مختلفان من حبوب منع الحمل - حبوب منع الحمل المجتمعة او ثنائية المحتوى، والتي تحتوي على الاستروجين والبروجستين، والأحادية المحتوى "minipills"، والتي تحتوي على البروجستين فقط.
حبوب منع الحمل ثنائية المحتوي تأتي في خلائط مختلفة من حبوب منع الحمل النشطة وغير النشطة، وهي تشمل:
- العبوة التقليدية. حزم عادة ما تحتوي على 21 حبة نشطة
وسبع حبات غير نشطة أو 24 حبة نشطة وأربع حبات غير نشطة. النزيف يحدث كل شهر في الأسبوع عند أخذ الحبوب الأربع أو السبع الأخيرة الغير نشطة.
- الجرعات المستمرة أو الدورة الموسعة.
- هذه تركيبة حبوب منع الحمل تحتوي عادة على 84 من الحبوب النشطة وسبعة من الحبوب الخاملة. النزيف يحدث عادة أربع مرات في السنة في الأسبوع التي تؤخذ فيه الحبوب الأربع أو السبع الأخيرة غير النشطة.
- تركيبات أخرى تحتوي على 28 حبة نشطة فقط لتلافي حدوث النزيف، هي أيضا متوفرة لمن يرغب فيها.
حبوب منع الحمل ثنائية المحتوي تأتي أيضا في صيغ مختلفة، بما في ذلك:
- Monophasic ''ذات المرحلة الواحدة''، وفي هذا النوع حبوب منع الحمل ثنائية المحتوى، كل حبة نشطة تحتوي على نفس الكمية من الاستروجين والبروجستين.
- المتعددة المراحل، وفي هذا النوع فإن، كميات الهرمونات النشطة في حبوب منع الحمل تختلف.
حبوب منع الحمل ثنائية المحتوى التي تحتوي على أقل من 50 ميكروغراما من ايثانيل استراديول وهو نوع من الاستروجين تعتبر حبوبا ذات جرعة منخفضة. النساء اللاتي لديهن حساسية لهرمونات منع الحمل يمكنهن الاستفادة من أخذ جرعة منخفضة من حبوب منع الحمل. ومع ذلك، فإن جرعة حبوب منع الحمل المنخفضة قد تسبب حدوث نزيف أو نقط دم في غير فترات الدورة الشهرية أكثر من حبوب منع الحمل ذات الجرعة العالية. لا توجد خيارات كثيرة من حبوب منع الحمل منخفضة الجرعة فيوجد مزيج واحد منها وجميع الأقراص نشطة.

* ما هي كيفية عمل حبوب منع الحمل المختلفة؟ -
حبوب منع الحمل المجتمعة أو متعددة المحتوى تعمل على قمع الإباضة - وتمنع المبايض من إطلاق البويضات. حبوب منع الحمل المجتمعة تغلظ من مخاط عنق الرحم وترقق من بطانة الرحم لتحد من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
حبوب منع الحمل أحادية المحتوى تغلظ من مخاط عنق الرحم وترقق من بطانة الرحم لتحد من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وأحيانا تعمل على قمع الإباضة من المبيض.
وخلافا لحبوب منع الحمل متعددة الهرمونات فإن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون أو المحتوى لا تحتوي على الاستروجين.
وجرعة البروجستين في القرص أحادي الهرمون هي أيضا أقل من جرعة البروجستين في أي تركيبة حبوب منع الحمل عن طريق الفم.
* هل كل أنواع حبوب منع الحمل مناسبة للجميع؟ -
حبوب منع الحمل ليست مناسبة للجميع. طبيبك أو طبيبتك قد تمنعك من استخدام حبوب منع الحمل متعددة المحتوى إذا كنت:
- تقومين بالرضاعة الطبيعية.
- سنك أكبر من سن 35 ومن المدخنات.
- لديك تاريخ من الجلطات الدموية والسكتة الدماغية، أو سرطان الثدي وسرطان الكبد أو سرطان بطانة الرحم.
- لديك تاريخ من جلطة وريدية عميقة، أو جلطة في الرئة أو مرض قلب.
- مشاكل في الكلى والكبد أو مشاكل في الغدة الكظرية.
- الصداع النصفي.
- مضاعفات لمرض السكري، مثل تلف شبكية العين ''اعتلال الشبكية''.
- مشاكل في تخثر الدم.
- على وشك أن تكوني معطلة لفترة طويلة بسبب عملية جراحية كبرى.
- نزيف الرحم غير المبرر.
- تأخذين علاج مضادات للتشنج أو الصرع.
طبيبك أو طبيبتك قد تمنعك من استخدام حبوب منع الحمل أحادية المحتوى (هرمون واحد) إذا كنت:
- لديك سرطان الثدي.
- نزيف الرحم غير المبرر.
- تناول الأدوية التي تحتوي على مضادات السل، أو مضادات التشنج أو الصرع.
تأكدي من التحدث مع طبيبك حول أي ظرف من الظروف الصحية تعانين منها أو أية أدوية كنت تتناولينها قبل الشروع في اخذ حبوب منع الحمل سواء متعددة الهرمون أو وحيدة الهرمون.
* ما مدى فعالية الأنواع المختلفة من حبوب منع الحمل؟ -
يقدر أن 8 من أصل 100 امرأة من اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل متعددة الهرمون لمدة سنة يتعرضن للحمل.
ويقدر أن 1 إلى 13 من أصل 100 من النساء اللاتي يستخدمن
حبوب منع الحمل أحادية الحمل لسنة واحدة يتعرضن للحمل. ونظرا للجرعة المنخفضة من البروجستين، فإن معدل فشل حبوب منع الحمل أحادية الهرمون في النساء الخصبات للحمل هو أعلى من ذلك من وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى.

* ماذا أفعل إذا نسيت تناول حبوب منع الحمل الخاصة بي؟ -
حبوب منع الحمل متعددة الهرمون تكون أكثر فعالية عندما تؤخذ في نفس الوقت كل يوم. إذا نسيت اخذ حبة فعالة من حبوب منع الحمل، فبادري بأخذها بمجرد تذكرها حتى لو كان ذلك يعني اخذ اثنتين من حبوب منع الحمل الفعالة في نفس اليوم. خذي ما تبقى من العبوة كالمعتاد، مع استخدام وسيلة للحمل إضافية لمدة أسبوع.. إذا كنت نسيت أخذ حبة منع الحمل فقد تواجهين نزيفا مفاجئا. وإذا نسيت أخذ أكثر من حبة نشطة في نفس الوقت فبادري بأخذ آخر حبة تم نسيان أخذها. خذي ما تبقى من العبوة كالمعتاد، مع استخدام وسيلة للحمل إضافية لمدة أسبوع.
المحافظة على توقيت اخذ الأقراص هو أكثر أهمية بالنسبة للأقراص أحادية الهرمون.
للحصول على أقصى قدر من الفعالية، يجب أن تأخذي كل حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم. إذا كنت تأخذين القرص أحادي الهرمون أكثر من ثلاث ساعات عن الوقت المحدد له، فيجب في هذه الحالة تجنب ممارسة الجنس أو استخدام أسلوب آخر لمنع الحمل ليومين على الأقل. إذا نسيت اخذ حبة فعالة من حبوب منع الحمل أحادية الهرمون فبادري بأخذها بمجرد تذكرها حتى لو كان ذلك يعني اخذ اثنتين من حبوب منع الحمل الفعالة في نفس اليوم. خذي ما تبقى من العبوة كالمعتاد، مع استخدام وسيلة للحمل إضافية لمدة يومين إضافيين.
إذا كنت قد نسيت اخذ حبوب منع الحمل من أي نوع كان، وممارسة الجنس بدون حماية، فلابد من التشاور مع الطبيب حول وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ.

* ما هي مزايا وعيوب كل نوع من حبوب منع الحمل؟

أولا حبوب منع الحمل متعددة الهرمونات ''المحتوى''

- الإيجابيات: تقلل من مخاطر سرطان المبيض والرحم، والحمل خارج الرحم، حويصلات في المبيض، وفقر الدم بسبب نقص الحديد. تخفف من متلازمة ما قبل الحيض، وتشنجات الحيض الشديدة. تجعل الدورات الشهرية أخف، أقصر وأكثر تنبؤا أو بالنسبة للحبوب طويلة الأمد أو متواصلة المفعول فإنها تجعل عدد الدورات الشهرية قليلة في السنة. تحسن حب الشباب. يمكن أن تقلل من خطر كسر الورك بعد انقطاع الطمث.
- السلبيات: لا توفر حماية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الوريدية والرئوية، والنوبات القلبية، السكتة الدماغية وسرطان عنق الرحم. قد ترفع ضغط الدم وتسبب الغثيان والنفخ، الحنان الثدي، تغيرات في المزاج، الصداع، انخفاض الرغبة الجنسية، زيادة في الإفرازات المهبلية، أو نزيف مفاجئ أو نقط دم وتغيرات في التحكم في العدسات اللاصقة.

* ثانيا الأقراص أحادية الهرمون

- الإيجابيات: يمكن استخدامها خلال الرضاعة الطبيعية. لا تحمل الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين. يمكن أخذها إذا كان لديك بعض المشاكل الصحية، بما في ذلك ارتفاع مخاطر أمراض القلب والجلطات الدموية، أو تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أو الصداع النصفي. وتمكن من معاودة الحمل بشكل سريع في حالة الرغبة فيه.
- السلبيات: لا توفر حماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. قد تسبب نزيفا غير منتظم في أثناء الطمث، حويصلات في المبيض، الاكتئاب، فقدان أو اكتساب للوزن،، انخفاض الرغبة الجنسية، صداع، غثيان، الحنان الثدي، التعب، أو حب الشباب. إذا كنت مرتاحة من أخذ الأقراص ذات الهرمون الواحد، فإن في ذلك احتمال حدوث حمل خارج الرحم، عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم، عادة في قناة فالوب.

* ما هي الخلاصة؟ -
لديك الكثير من الخيارات لتحديد النسل. إذا اخترت أن تأخذي حبوب منع الحمل، فيفضل مشاورة والعمل مع الطبيب أو الطبيبة لتحديد النوع الأنسب من حبوب تحديد النسل الأفضل لك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية اختيار أفضل لحبوب منع الحمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المراة العصرية :: صحتك بالدنيا-
انتقل الى: